الجمعة، 15 أبريل 2016

علاج اي مشكلة نفسية

هناك 3 نقاط أساسية لعلاج أي مشكلة نفسية قد تصيبنا، وهي:
1 - تقبل مفهوم المرض النفسي:
من المهم جداً قبل كل شيء، الاعتراف بالحاجة للذهاب إلى الطبيب النفسي، وتلقي الاستشارة من قبل المعالج المختص، وقبول مبدأ العلاج.. فهذا القبول النفسي للعلاج هو بوابة العلاج النفسي الأمثل. وينشأ عن هذا القبول؛ التشخيص الصحيح، الذي سيتمكن الطبيب المعالج من معرفة نوع المشكلة النفسية.. فكلما كان المريض أكثر صراحة ووضوحاً مع طبيبه، تمكن الطبيب من معرفة نوعية المشكلة النفسية، وبالتالي وصف العلاج النفسي بطريقة اسهل وأكثر دقة.
2 - العلاج السلوكي المعرفي:
أحد الأجزاء الأساسية في حل المشكلات النفسية، هي العلاج السلوكي المعرفي، المبني على تغيير العادات والسلوكيات، وتغيير أيضاً المفاهيم والقناعات.. يمكن أن يكفي العلاج السلوكي المعرفي في الكثير والكثير من المشكلات النفسية.
ولو انطلق المريض من النقطة الأولى، التي هي الاعتراف بالحاجة للذهاب للطبيب، وتقبل التشخيص، والصراحة المطلقة مع الطبيب، فإنه سيساعد الطبيب النفسي جداً في معرفة ما هي المفاهيم والسلوكيات التي يجب تغييرها.
والعلاج السلوكي المعرفي مسألة غاية في الأهمية، إنها قادرة على جعل حياتنا أفضل وأسهل.
3 - العلاج الدوائي:
يحتاج بعض المرضى النفسيين إلى علاج دوائي، يتم وصفه من قبل الطبيب المعالج، وهذا الدواء مثل أي دواء يمكن أن يأخذه الإنسان الذي يعاني من مشكلات عضوية، كالربو، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات وغيرها. أي أنه دواء موصوف لعلاج مشكلة نفسية معينة، تساعد الإنسان على تخطي بعض الأعراض الخاصة بالأمراض النفسية.
والعلاج الدوائي قد يكون قصير الأمد، وقد يكون طويل الأمد، والطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكن أن يحدد ذلك. مع العلم أنه في غالب الأحيان يترافق العلاج السلوكي بالعلاج الدوائي لتقديم أفضل علاج نفسي للشخص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق