الاثنين، 29 فبراير 2016

مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة



مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المتأخرة من 6 إلى12 سنة
أولاً : النمو الجسمي :
•  النمو يكون فيها بطيء .
•   تساقط الأسنان اللبنية .
• حاسة البصر  في بدايتها لم تصل العين إلى حجمها الطبيعي ويعاني معظم الأطفال من (طول النظر) .
• حاسة السمع تنمو بشكل تدريجي وتكتمل في نهايتها ويلاحظ فيها ( عدم نطق بعض الحروف بشكل صحيح ) .
• حاسة اللمس تصل أعلى درجة لها في سن الثامنة ثم تبدأ في الانحدار .
ثانياً : النمو الحركي :
1. تمتاز هذه المرحلة بأنها مرحلة نشاط حركي عنيف وواضح ( يتمثل في القفز والجري واللعب ) .
2. في النصف الثاني من هذه المرحلة ينمو التآزر الحركي ( إنجاز الأعمال التي تحتاج إلى مهارة ودقة ).
3. يستطيع الطفل في هذه المرحلة الكتابة ( الكتابة غير منظمة وبطيئة وتكون بحروف كبيرة ثم تصغر ) .
ثالثاً : النمو الانفعالي :
   تختلف الخصائص الانفعالية في هذه المرحلة عن المرحلة السابقة ويرجع الاختلاف إلى عدة أمور منها :
1. نوع المثيرات التي تثير الانفعال .
2. أنماط التعبير والاستجابة عن هذه الانفعالات .
3. الخوف من الأصوات المرتفعة والظلام مقابل الخوف من المدرسين .
4. التعبير بالصراخ أو تمزيق الأشياء والضرب على الأرض مقابل السخرية من الآخرين والتنابز ... إلخ .
يرجع الاتزان في التعبير عن انفعالاته إلى بعض الأمور منها :
1. المناخ المدرسي : يتمثل في الأنظمة المدرسية ، التزام الهدوء داخل الفصل ، توجيهات المعلمين .
2. الخبرة والتعلم : من خلال اكتسابه أن بعض السلوك مرفوض وأن هناك استجابات تلقى القبول .
رابعاً : النمو العقلي :
   تحدث التغيرات واضحة في العمليات العقلية المعرفية .
1. العمليات المحسوسة . قدرة الطفل على تصنيف الأشياء لأكثر من فئة.
2. العمليات المجردة ( الإدراك ، الانتباه ، التذكر ) .
الإدراك : ينمو الإدراك عند الطفل فيستطيع إدراك الأشياء المتباينة أكثر من المتشابهة مثل حروف الهجاء ( ر-ح ) ويخلط بين المتشابهة (ج ، ح ، خ) ... إلخ .
الانتباه : هو القدرة على تركيز الحواس والنشاط الذهني حول موضوع معين لمدة من الزمن .
   في بداية المرحلة يكون الانتباه بسيط ولا يستطيع التركيز لفترة طويلة بينما في النصف الثاني منها يكون الانتباه أكثر ومداه أكبر حيث يستطيع التركيز على أكثر من موضوع .
التذكر : في المرحلة يكون التذكر آلي لا يقوم على الفهم مثل تذكر ( الأعداد ) أما في النصف الثاني فيكون التذكر  قائم على الفهم أكثر مثل ( حفظ  أبيات من الشعر ) .
التفكير : يكون التفكير في بداية المرحلة حسي مادي ثم يتحول إلى التفكير المجرد .
التخيل : كان التخيل في مرحلة الطفولة المبكرة إيهامياً وفي هذه المرحلة يتجه إلى الواقعية والإبداع .
خامساً : النمو الاجتماعي : ( مع دخول الطفل للمدرسة ) .
1. اتساع دائرة العلاقات الاجتماعية .
2. استمرار عملية التنشئة في المدرسة .
3. تنظيم عملية اللعب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق